Skip to main content
    |

    #الاعتماد_البرامجي

    #الاعتماد_البرامجي

    تكملة للمنشور السابق بخصوص مراحل الاعتماد البرامجي سيتم شرح المرحلة الاولى وهي :-

    (مرحلة تقييم البرامج التدريبية قبل البدء في تنفيذها “الحقيبة التدريبية” )

    ويتمثل التقييم في هذه المرحلة في الآتي :
    1 – وضع موضوعات المنهج في ثلاث أسبقيات على أساس .
    – المعلومات والخبرات التي يتحتم أن يتزود بها المتدربون
    – المعلومات والخبرات التي ينبغي تزويد المتدربين بها .
    – المعلومات والخبرات التي يمكن تزويد المتدربين بها .
    2- النظر إلى المنهج من حيث استكماله لموضوعات الأسيقية الأولى وعدم إغفال أي ركن فيها ، وعلي أساس إجمالي الساعات التدريبية المقررة تستكمل موضوعات الأسبقية الثانية ثم الثالثة.
    3- النظر في عدد الساعات المخصصة لكل موضوع على أساس مدى كفايتها ، أو نقصها ، أو زيادتها بما يمكن تقديم الموضوع متكاملا للمتدربين
    4 – مراجعة أسلوب التدريب الذي حدد لتقديم كل موضوع ومدي ملاعمته المستوي المتدربين ولمادة الموضوع ذاته .
    5 – قياس المنهج من حيث التسلسل المنطقي لموضوعاته بما يحقق التدرج في بناء المادة العلمية في أذهان المتدربين دون عناء وبما يحقق الراحة الذهنية للمتدربين .
    6 – تجري بعد ذلك التعديلات اللازمة ثم يوضع هذا المنهج في برنامج زمني مربوط بتوقيتات وساعات تدريب طبقا لما هو محدد للدورة التدريبية
    7- قبل إقرار البرنامج وجدوله الزمني لابد من مراعاة الآتي :

    -التأكد من التسلسل المنطقي للموضوعات التدريبية . -التنوع في الموضوعات التدريبية التي ستنفذ خلال كل يوم تدريبي لأبعاد الملل عن المتدربين وجنب اهتمامهم قدر المستطاع .

    وضع الموضوعات التدريبية التي تحتاج إلى تركيز ذهني من المتدربين في أول اليوم التدريبي تتبعها الموضوعات الأكثر سهولة .
    تنوع المدربين خلال اليوم التدريبي الواحد – إن أمكن ذلك – وذلك مراعاة ألا يعهد لمدرب بالقيام بالتدريب خلال يوم تدريبى كامل .

    تابعونا لمعرفة تفاصيل مراحل الإعتماد البرامجي .

    شارك:

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *